سيء .. سيء جدا

 

 

.

.

 

 

مرت فترة طويلة منذ عشت يوم ـا بهذا السوء .. كدت فيه الجلوس على رصيف الشارع الجاف كحنجرة ..،والبكاء بصوت عال .. مثل طفلة أدركت فجأة فقد والدي ـها في زحمة المشـاة .. لا أدري ماذا أصاب ـني ،وأي وجع سرق مفتاح ـي ،ودخل ملطخا عمق ـي بسواده .. أحاول الـ تنفس بـ شراهة علّ الهواء الداخل إلي يُعيد هدوئي ،وراحة بال أحتاج ـها قبل الوقوف أمام الزملاء والحديث عن " النشر في العالم العربي " .. لا شيء يُريح ـني والهواء يخون ـني حين يقف مستندا على عمود صدء متأملا إياي أختنق .. أحاول الصراخ .. البكاء حتى ينفذ الهواء مع شهقة حادة ،ولا فائدة .. 

أنزل ومنال الدرجات الرخامية نحو فصل بـ الطابق الـ أرضي .. أصادف ليلى في الممر الحارّ .. نبدأ محادثة بـ موضوع سلبي جدا .. تشتكي إلي ،وأنصت لـ التعب المتكئ على روح ـها .. ليلى المتحملة أبدا ما عادت تحتمل ،والـ انكسـار يحيط بـ حديث ـها .. أعجز عن الوقوف .. الحِمل ثقيل ،والـ رغبة في الابتعاد عن الجامعة تكبر تكبر تكبر ،ويوجع ـني ضغط ـها على رئتي .. أجلس وبجانب ـي ليلى على المقعد الـ خشبي في ساحة الكلية ،والشابين المارين بجانب ـنا يتفحصون وجودنا في ساحة شبه هادئة ،والدفتر الـ أخضر المرمي على طرف المقعد ينتظر صاحب ـه .. تقدح في رأسي فكرة في أن يكون أحد الشابين صاحب الدفتر .. أغرز عين ـي في عين ـه مطالبة إياه بـ الابتعاد ،وأعود لحديثي وليلى .. نصف ساعة ،وتبدأ محاضرة العصر .. الجو غائم ،وخانق ،ومشحون بكل السلبية الممكنة .. استحضر في رأسي حديث ليلى أحاول أن أجد لـ ذاك الشخص عذر ولا أجد .. كل الأشياء التي تحدث تدفع ـني لـ الإيمان بشيء واحد .. أن ـه مصاب بـ مرض نفس ـي ،ويحب الاحساس بـ أن الكل يحتاج له ،وأفكاره ..

أدعو منال لـ حضور المحاضرة ،وأعترف لـ ها أني لست مستعدة لـ تقديم شيء ..،وكل ما أرجوه عدم حضور المحاضر .. لكنه يدخل في الوقت الذي كنت أوصل في ـه فلاشي بجهاز الحاسوب .. أسأل ـه إن كان تقديم العرض واجب ..،وفي داخل ـي الأكف مرفوع ـة لـ يقول لا  ..،ولكن لا شيء من ذاك حدث .. بين الدرجات الـ عشر المحيطة بـ عنقي ،والتي أحتاج ـها نظرا لـ الانحدار الكبير في الدرجات التي حصلت عليها في مقرر كنت أحسب أن ـه سيشفع لي مزاجيتي وجنوني وعلاقتي المتدهورة مع الجامعة إلا أن ـه يبدو حتى الـ لحظة سيكون سبب سقوط معدلي الذي حاولت جاهدة رفع ـه في الفصول الماضية .. أقف دون احسـاس بـ صوت أحسبه مرتجف حينها ،وبدأت أقرأ الشرائح دون إدراك لما اقول ـه أو احساس به أحاول التنفس ،ولكن لا هواء وكأن وجهي مغلف بـ غلاف بلاستيكي شفاف ..،وأغرق .. أحسب في داخلي الشرائح المتبقية حتى أصل لـ الشريحة التي كتبت في ـها " تحية " .. انتظر هطول أسئلة من الزملاء ،ولكن لا شيء .. أشكر في عمق ـي الزميلة نجاة لأنها استجابت لـ طلبي في أن لا تسألني شيء .. ملاحظات بسيطة من المحاضر ثم السير نحو كرسيِّ الذي جلست عليه أمل بعد دخول ـها .. أختار لـ نفسي كرسيا ثم أدرك أني أحتاج بياض ورقة ،وزرقة قلم .. أخط نص ـاً طويل ـاً كئيبا ..،وأعدني بتمزيق الورقة فور خروجي من المحاضرة لكني أنساها ،وما زالت حتى الـ لحظة تستوطن دفتري المليء بـ الكثير من الـ أحلام و الـ أمنيات والوجع ..

تنتهي المحاضرة بعد تقديم زميلتين عرضيهما .. أغادر المبنى ،والاحساس بـ الاحباط يستولي علي ،ولا أفكر إلا في وصول سريع للمنزل .. الحافلة دافئة أفتح كتاب إدوارد أحاول التركيز في الكلمات لكني أعجز .. أغلق الكتاب وألتصق بـ النافذة الزجاجية بحثا عن بعضي الهارب .

يوم طويل .. شاحب ..

 

 

 

 

اليوم : 17 مايو 2010

أنا الـ آن : أحتاج هواء مخلص

أقرأ : أكمل قراءة خارج المكان

أتابع : لا شيء

مزاجي : شعر روضة الحاج

أتمنى : 31 مايو

 

 

الصورة

Charles Meunier

 

 

 

Advertisements

3 thoughts on “سيء .. سيء جدا

  1. /سارة .. كان يومي شاحباً بالــ قدر ذآته .. تمنيت لو كان بإمكاني التخلص من السلبية المفرطةالتي تحتدم قوقعتها علي في هذه الفترة ..! يبدو أنني ســ أتجرع الكثيــــر من الصبروربمَا أجد القليل من كبسولات الفرح في حقائب صديقاتي .. ابحثِي عن قليل من النوركـــي تمر الأيام بسلاسة الحلم

  2. رحابأقلب الصفحات أثناء مذاكرتيولا أدري لما أعيد النظر في هذا العام الدراسيكنت سلبية جدا .. مكتئبة كـ ذبولمع هذا مر كل شيء بـ سرعة أسأل الله لـ قلبك الفرحودّي

  3. لا أدري كيف تفعلين ذلك!
    حاولت مقاومة نصّك حد التعب,وتعبت في منتصفه,حينها جاءتني ذكرى دافعتها مدافعة المُغتصبة للذئب البشري .. لكنني فشلت
    فذئبك ِ النصيّ أقوى من ذراعي عقلي..
    أشعر برغبة في البكاء !
    كلماتك ِ يا سارة أخطر مما كنت أظنّ..
    لكنني سأعود .. لأنتقم منها..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s